الإعلام البيئي

وزير البيئة يجول على مراكز لمعالجة الدواليب المستعملة

رافق فريق من الحركة البيئية اللبنانية وزير البيئة د.ناصر ياسين في الجولة التي قام بها اليوم للاطلاع على ما يحصل في اكثر من مكان بخصوص الدواليب المستعملة، بعد نشر بعض وسائل الإعلام لما يحصل في وادي الكفور -النبطية من حرق للدواليب لسحب شرائط الحديد منها وتأثير ذلك على زيادة تلوث البيئة.
في الكفور فوجىء الوزير ياسين والفريق البيئي بحجم الدواليب المستعملة والمركونة في مساحة واسعة يغطيها السواد الناتج عن حرق الدواليب، بالإضافة إلى وجود عدد كبير من الأكياس التي تحوي بقايا الكربونات الناتجة عن حرق الدواليب.
بعد ذلك توجه الوزير ياسين يرافقه محافظ النبطية د. حسن فقيه الى بلدة صير الغربية حيث كان في  استقباله رئيس البلدية سعد الله معتوق وحشد من اهالي البلدة للمشاركة في افتتاح مركز لتجميع الدواليب المستعملة  والذي اقيم بمبادرة محلية  وممولة من الحكومة الكندية وميرسي كور، واطلع الجميع على آلية عمل المركز، وحاجته لاستكمال بعض المعدات للمساعدة في  تقطيع الدواليب، وأن ادارة المركز بحاجة الى فترة ستة أشهر كي يعمل بشكل طبيعي ومنتج.
ثم توجه الوزير ياسين الى بلدة جون لزيارة شركة العلا لتدوير واعادة تصنيع المطاط- بترو كاوتشوك ، وهي شركة تابعة للقطاع الخاص، وجال في ارجاء المعمل واستمع الى شرح مفصل من إدارته حول آلية العمل من استلام الدولاب المستعمل الى تصنيع منتوجات مطاطية مختلفة.
وبعد الجولة العامة دار نقاش تفصيلي بين الحاضرين والوزير ياسين الذي أكد على أهمية
الاقتصاد الدائري الذي هو حلقة دائرية مترابطة مع بعضها البعض  تخدم الاقتصاد الوطني وتطويره والمجتمع العام بهدف تحقيق  اهداف التنمية المحلية، وأشار الى ان العمل المشترك  بين مؤسسات القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني و الاهلي والقطاع العام يؤسس لقاعدة اقتصادية مشتركة تستطيع تأمين متطلبات السوق الاقتصادي وتوفير فرص عمل مستمرة. كما ان الاقتصاد الدائري يعمل على توفير  مجالات العمل   وخلق مبادرات متواصلة تكمل المسار الدائري كي  يخدم الاقتصاد الوطني ويبني قاعدة ثابتة للإنتاج المحلي. ويجعل التعاون بديلا عن المنافسة التي قد تضر اطراف الانتاج.

10lebanon

كاتب, ناشر, ناشط إعلامي إجتماعي وبيئي

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: