جاري التحميل الآن
×

مرتفعات كسروان

مرتفعات كسروان

مواصفات المخزن الكارستي الجوراسيكي لأعالي كسروان. .

حالة سطح الصخور الكربوناتية التي تشكل مخزن جوفي لمياه الأمطار وذوبان الثلوج في أعالي قمم ومرتفعات كسروان العائدة إلي عصر الجوراسيك.

السهم الأزرق يدل على هوة أو فراغ عامودي تجري المياه السطحية نحوه ( بئر طبيعي) ناتج عن العواصف والرياح وعمليات الإنهدام الميكانيكي érosion والتذويب الكيميائي altération للمادة الكربوناتية المكونةللصخر والتغير الكبير للحرارة ببن الشتاء والصيف والليل والنهار تجمد المياه ليلا وذوبانها نهارا بحرارة الشمس في المرتفعات الجبلية.

هذه العوامل الطبيعية الحادة نسبيا في المرتفعات أدت إلى هذه المناظر الرائعة من تشقق تكسر إنخساف إنهدام أوجد هذه الهوة الطبيعية كشكل معروف على سطح المخازن الكربوناتية الكارستية يدل على تطور كميات المياه المتسربة عبر السطح ( نفاذية كارستية عبر شقوق كسور تفسخات وفراغات التذويب)، كما على كبر حجم المخزون الجوفي المائي الجاري داخل المنطقة الكارستية المشبعة ( فراغات بالعمق الصخري مليئة بالمياه على مدار السنة) التي تغذي ااينابيع والأنهار بشكل دائم على مدار ااسنة.

أثبتت دراسات على مخازن كارستية محددة ضمن حوض البحر المتوسط (جنوبي فرنسا) أن نسبة حوالي ٣٥٪ من مياه الأمطار تتسرب عبر السطح الى عمق الصخور الكربوناتية.

نسبة التسرب تعتمد على الإرتفاعات عن سطح البحر وبالتالي علي تراكم ثلوج وتغذيته البطيئة من أسفل الكتل الثلجية ( ترضع الصخر) بعيدا عن التبخر للمياه بأشعة الشمس مما يزيد كميات المياه المتسربة وبالتالي المخزون المائي.

هذا ما يميز جبالنا بلبنان التي تعتبر وبحق مخازن حقيقية للمياه مسؤولة عن تغذية الأنهار والينابيع اللبنانية الدائمة والموسمية ( 14 نهر ساحلي والعاصي والوزاني بالداخل).

حسن حظ لبنان من بين دول الشرق الأوسط القليلة المياه “بلد المياه بالشرق الأوسط” يعود لسببين أساسيين:

  1. وجوجود سلسلتين جبليتين قريبتين وموازيتين للحافة الشرقية للمتوسط، تصد سحبه البحرية المشبعة ببخار المياه وتسقطها أمطارا علي السفوح وثلوجا علي القمم، يبلغ معدل الهاطل المطري (مياه وثلوج) على الأراضي اللبنانية حوالي ١٠ مليار متر مكعب / سنة،. كمية مياه عظيمة تتجددة سنويا كل شتاء.( الرقم مأخوذ من التقرير الهيدروجيولوجي للأمم المتحدة للتنمية لبنان المياه الجوفية نيويورك سنة ١٩٧٠).

٢. نوعية الصخور الكربوناتية القاسية والمشققة التي تشكل سلسلتي جبال لبنان الغربية والشرقية الحافظة لثروة لبنان المائية داخل مخازن صخرية جوفية، معدل حجم الإحتياطي الجوفي المتجدد سنويا حسب الأمم المتحدة للتنمية هو بحدود ٣مليارات متر مكعب / سنة.

الصور مأخوذة من البوست الجميل للصديق بيار موسى.

  • السهم الأزرق فراغ الهوة
  • السهام البيضاء الأسطح الملساء دليل علي عمليات التذويب السطحي للصخور.

مرتفعات كسروان ٢٠ / ١٠/ ٢٠٢٤
د. سمير زعاطيطي

img-20241020-wa01396175858864640506736-766x1024 مرتفعات كسروان
مرتفعات كسروان

Share this content: