جاري التحميل الآن
×

لجنة روَّاد لبنان مَنَحَت الدكتور نسيب فوَّاز لَقَب شخصية العام الإستثنائية للعام 2023

لجنة روَّاد لبنان مَنَحَت الدكتور نسيب فوَّاز لَقَب شخصية العام الإستثنائية للعام 2023

بعد انعقاد جلسة استثنائية للجنة روَّاد لبنان برئاسة الفقيه الدكتور ميشال كعدي، وحضور الأعضاء، تقرَّر بالإجماع منح «رئيس المجلس الإغترابي اللبناني للأعمال» الدكتور نسيب فواز لَقَب شخصيَّة العام الإستثنائية للعام 2023 لإنجازاتِه الوطنية والإغترابية..

آمن الدكتور فوَّاز في مطلع شبابه بِمَدى إنتشار العقل اللبناني، ودوره داخل لبنان وخارجه في دنيا الإغتراب، وَساهم في تعزيز الوجود اللبناني ومُشاركة اللبنانيين في النشاطات الإقتصادية والسياسية والإجتماعية ضمن مؤسسات عالمية ضخمة، وربط الواقع اللبناني الداخلي بالإنتشار اللبناني في العالم ودوره في خدمة الإنسانية، بدءاً من لبنان الوطن، وصولاً إلى كافة أصقاع الأرض.
فاستطاع إيقاظ أحاسيس وضمائر وعقول اللبنانيين بنظرة شاملة تُغذِّي الشعور بالإنتماء إلى هذا الوطن الصغير في مِساحَتِه الذي سجّل عبر الأجيال حضارة لا مثيل لها.
ساهَم فوَّاز ولا يزال، في شدّ أواصِر الناس من مُختلف البلاد وتعزيز الترابُط فيما بينهم ، وإعلاء شأن الإنسان ومن أجل ضمان الحريات العامة وتعزيز الديمقراطية والسلام.

رغم كل الصعوبات والعوائق التي اعترَضَتْهُ، إلَّا أنَّ قِصَّة نجاح دكتور فوَّاز، تروي ما تحَقَّق، لكِنَّها تبقى فصلاً من قصة وصفحة من رواية ومحطة من رحلة نجاح طويلة ومُستَمرَّة. وهذا خَير دليل على قُدُراتِه وطاقاتِه المُبهِرة التي ساعدَتهُ في تحقيق طموحاتِه والوصول إلى ما هُو عليه.

بدأ فوَّاز رحلته في عالم الأعمال ، مُوَثِّقًا قِصَّة تَرسُم للأجيال الشَّابة الطَّامحة نحو غدٍ أفضل، خريطة طريق وتُقَدِّم لهُم دليلاً إلى مَكامِن النجاح والتألُّق.

فكانت بدايته كمُوَظَّف في شركة “يورك إنترناشونال” العالمية المُختصَّة في المشاريع الهندسية حيث أمضى عشر سنوات في الشركة وعُيّن المدير الإقليمي لها في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا بعد فترة ، ويؤكد أنه استفاد من الخبرة الواسعة في الشركة كأساس لتطوير عمله الخاص.

أسس فواز (الشركة الدولية للطاقة EIC ) التي يرأس المجلس التنفيذي فيها. وقد عمل من منصبه على التوسُّع في نشاطات الشركة دوليًا وإجراء عقود ورسم خطط عمل طويلة المدى. الأمر الذي ساهم خلال العام 2007 إلى تحقيق دخل للشركة ما يُقارِب الـ 75 مليون دولار.

ومنذ تأسيسها قبل 28 سنة، قامت الشركة بتطوير مُتواصل لأدائها مما أدى إلى توظيف 150 عامل في ميشيغن وحول العالم عبر مكاتبها في السعودية.

وتمتد الشركة في قطر، الأردن، الشارقة دبي، أبو ظبي. وبيروت. وتتخصص في تجهيز المدن والمطارات بالمعدات الكهربائية والميكانيكية.

دكتور فوَّاز هو مُؤسِّس ورئيس شركة “باور ون” (power on)لتوزيع الطاقة الكهربائية، التي تأسست في العام 2000 ومُرَخَّصة للعمل لتزويد الولاية بالكهرباء كمصدر بديل (EIC).وشريحة كبيرة من زبائنها في ميشيغن.

ابتدأ فوَّاز حياته المهنية قبل حوالي 42 سنة، في صناعة الهندسة والمعدات الكهربائية، فقد درس الهندسة الكهربائية في مؤسسة يورك في بنسلفانيا، وعمل لعشر سنوات لشركة «يورك انترناشيونال».

وقبل تأسيس شركته الحالية للطاقة، شغل عدة مناصب إدارية في شركات متعددة، نذكر منها:
١- مدير المبيعات لشركة هندسة الكترونية في ديترويت. ميشيغن. « Square international» في منتصف الستينات.
٢- ثم أصبح مديراً اقليميًا للشرق الأوسط لشركة «Borg Warner Corporation».

دكتور فوَّاز مُتزوِّج من السيدة مارشا فواز منذ أربعين عامًا ولديهما أربعة أبناء هم سونيا، ماجد، رامي وأليكس.

وهو حائز على الجوائز التالية:
١-دكتوراه فخرية من جامعة دافنبورت في ميشغن لإنجازاته المميزة ومساهمته القيمة للمجتمع عام ٢٠٠٤.
٢-وسام المغترب منحه إيَّاه وزير الخارجية فوزي صلوخ عام ٢٠٠٨

إنجازات أخرى:

١-مؤسس وأول رئيس (1992-1999 لـ«غرفة التجارة العربية الأميركية في ميشيغن، ومدير تنفيذي لمدى الحياة. و«غرفة التجارة العربية الأميركية تُعَدّ ثاني أكبر غرفة تجارية في الولاية بعد غرفة ديترويت الكبرى».
٢-رئيس ومؤسس (1998) ««رئيس المجلس الإغترابي اللبناني للأعمال» وهو مؤسسة دولية للأعمال حول العالم تهدف إلى بناء التعاون والتواصل بين رجال الأعمال حول العالم لدعم الاقتصاد اللبناني

٣-أحد مؤسسي موقع التوظيف اللبناني الإلكتروني(Hirelebanese.com) لتأمين فرص العمل للخريجين اللبنانيين في جميع الاختصاصات حول العالم. وتأسس الموقع بعد العدوان الإسرائيلي على لبنان العام 2006، ويشتمل على 15000 سيرة ذاتية (resume) لطالبي العمل من الخريجين اللبنانيين و3000 صاحب عمل، استطاع هذا الموقع حتى الآن توظيف أكثر من 6000 لبناني، والموقع مجاني…

٤-الرئيس السابق وعضو مؤسس لـ «المركز الاسلامي في أميركا» في ميشيغن كما أنه شغل عدة مواقع في المركز، وهو أكبر مركز إسلامي في أميركا الشمالية. وكان فواز من الذين ساهموا في بناء المركز عبر الدعم المالي الشخصي وجمع الأموال المحلية والخارجية.

أقام دكتور فوَّاز مؤتمرات اغترابية عالمية عديدة هدفت إلى جمع رجال الأعمال اللبنانيين المغتربين وبناء الثقة والتواصل بينهم وبين وطنهم، كما عمل على إقامة مبادرة إنقاذية للبنان تحت عنوان “ميثاق شرف جديد للبنان” من أجل التشاور بين المؤسسات الإغترابية للتنسيق وتعزيز التواصل بين المغتربين، وجمع القدرات الاغترابية بالإضافة إلى خلق وسائل جديدة للخروج من الصراع في لبنان ووضع خطة اغترابية انمائية واستثمارية هادفة تسعى إلى الحفاظ على الكيان اللبناني.

قصة النجاح هذه لا تكمن فقط في الأفكار التي كانت تدور في ذهن الدكتور فوَّاز فحسب، بل يعود الفضل كذلك إلى رؤية رائدة واضحة وحاسمة ، من البداية المتواضعة إلى الشهرة العالميّة، تعكس قصّة روح الإقدام والعزيمة والطموح بلا حدود عند عشرات الآلاف من اللبنانيين في الخارج الذين أصبحت المغامرة جزءاً من حياتهم ويوميّاتهم، من خلال سعيهم اليومي الدؤوب من أجل تحقيق التميُّز في حياتهم الشخصيّة والمهنيّة.

Share this content:

إرسال التعليق