جاري التحميل الآن
×

تعمل حكومة اليابان واليونيسف على ضمان توافر مياه الشفة

تعمل حكومة اليابان واليونيسف على ضمان توافر مياه الشفة

تعمل حكومة اليابان واليونيسف على ضمان توافر مياه الشفة

Photo-2-2-1-1024x576 تعمل حكومة اليابان واليونيسف على ضمان توافر مياه الشفة

بيروت، 21 تشرين الأول 2022 – بالتعاون مع اتحاد بلديات الضاحية الجنوبية وبتمويل من حكومة اليابان، عملت اليونيسف على إنشاء وتطوير منظومة مياه الشفة لمحلة الأوزاعي التي تشمل تركيب الشبكة الرئيسية، وتجهيز مياه خزان أرضي سعة 3500 متر مكعب، والامدادات المنزلية.

يتألف المشروع من تنفيذ شبكة لتوزيع المياه لحوالي 820 أسرة تضمّ أكثر من 5000 مستفيد. يتم تزويد الشبكة بالمياه من خزان بسعة 3500 متر مكعب تم تمويل إنشاءه أيضًا من قبل حكومة اليابان في عام 2020 واكتملت أعمال الانشاء في عام 2021. عملت اليونيسف، من خلال هذا المشروع ، بالشراكة مع مؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان واتحاد بلديات الضاحية الجنوبية على تطوير وتسهيل إتفاق نموذجي يسمح لاتحاد بلديات الضاحية الجنوبية بإنشاء وإدارة خدمة المياه البلدية الرسمية لأول مرة في لبنان.

أكملت اليونيسف خلال هذا العام ، إنشاء وتشغيل البنية التحتية الرئيسية باللازمة لتأمين مياه الشفة،  بالإضافة الى شبكة التوزيع، ووصل الامدادات المنزلية بصناديق خدمة المياه لتغذية المنطقة المحرومة من المياه. وكانت الفرصة اليوم لإطلاق المرحلة الأولى من منظومة مياه الشفة في الأوزاعي والبدء في توفير المياه للعائلات والأطفال القاطنين في المنطقة.

وقال السيد تاكيشي أوكوبو، سفير اليابان في لبنان: “استجابةً لأزمة المياه المتفاقمة، وسعت اليابان دعمها لقطاع المياه في لبنان من خلال بناء خزان مياه كبير وإعادة تأهيل شبكة المياه في الضاحية الجنوبية لبيروت.” وأضاف:  “تحرص اليابان بشدة على تعزيز قدرة لبنان على إدارة موارده المائية وضمان حصول الجميع على المياه الصالحة للشرب وستبقى الاستجابة للاحتياجات الإنسانية والإنمائية الأكثر ضرورة في طليعة أولويات حكومة اليابان.”

إن “الطلب على المياه لم يسبق له مثيل”. يقول ممثل اليونيسف في لبنان ، إدوارد بيجبدير. ويضيف:” نحن ممتنون جدًا لهذا المشروع الذي تم تقديمه من حكومة اليابان والشعب الياباني والذي يأتي في الوقت المناسب والأكثر إلحاحاُ، فهو يهدف إلى الاستجابة للاحتياجات المتزايدة للمجتمعات في لبنان.”

سيضمن هذا المشروع حصول اللبنانيين والفلسطينيين والسوريين الأكثر ضعفاً في الأوزاعي على مياه الشرب النظيفة.

وقال السيد محمد درغام، رئيس اتحاد البلديات، إن “الشراكة مع اليونيسف والدعم التمويلي من قبل الشعب الياباني ساعدت اتحاد بلديات الضاحية الجنوبية في تحسين تقديم خدمات المياه الأساسية لواحدة من أكثر المناطق والسكان حرمانًا في ضواحي بيروت” وأضاف:”يعتبر هذا المشروع عنصر استراتيجي في أهداف إتحاد البلديات لدعم قطاع المياه والخدمات وفقاً لمسؤوليات الاتحاد في هذا المجال”.

لطالما كانت حكومة اليابان داعمة لعمل منظمة اليونيسف في لبنان، فهي خير تمثيل لكرم شعب اليابان في تقديم الدعم الحيوي، لا سيما في مجالات المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية والتغذية لمساعدة الفتيان والفتيات والنساء الأكثر ضعفاً وحرماناً في البلاد.

Share this content:

إرسال التعليق