جاري التحميل الآن
×

اليونيسف تطلق مشروع القرية

اليونيسف تطلق مشروع القرية

بيان صحفي

اليونيسف تطلق مشروع “القرية”،
مؤسسة اجتماعية لدعم الشباب والنساء،
بالشراكة مع وزارة الزراعة والجمعية اللبنانية للدراسات والتدريب

بيروت، 15 شباط 2023 –أطلقت اليونيسف اليوم بالتعاون مع وزارة الزراعة اللبنانية وبالشراكة مع الجمعية اللبنانية للدراسات والتدريب (LOST) “القرية”، حاضنة منتجات الألبان والاجبان ء في إيعات، بعلبك.
تقدّم هذه الشراكة بإطارها الأوسع مع (LOST) الدعم لحوالي 8000 شاب وشابة من خلال فرص متعددّة لصقل المهارات، بدءا من المهارات الحياتية والابتكار والتدريب القائم على الكفاءة، وصولاً الى تأمين الفرص المدرة للدخل لهم. أما القرية فهي كمؤسسة اجتماعية تقدم التدريب لبناء مهارات الشباب وخلق فرص العمل تم اطلاقها بدعم من اليونيسف لشريكها المحلّي ” الجمعية اللبنانية للدراسات والتدريب”. . و
“إن استثمارنا في هذه الحاضنة هو استثمار في إمكانات الشباب للمساهمة في تطوير سبل العيش والاقتصاد المحليين” يقول إدوارد بيجبيدر، ممثل اليونيسف في لبنان ويضيف: “أظهر تقييمنا الأخير في عام 2022 أن 58 في المائة من الشباب لم يكن لديهم أدنى أمل بالعثور على وظيفة و41 في المائة منهم شعروا أن فرصتهم الوحيدة هي البحث عن فرص في الخارج.” وختم مشددا”: “تقع على عاتقنا مسؤولية جماعية لدعم الشباب في لبنان لإستعادة الأمل وخلق الفرص وسط اليأس المتزايد المفروض عليهم في خضمّ هذه الأزمة”.
حضر حفل الإطلاق وزير الزراعة معالي السيد عباس الحاج حسن، وممثل اليونيسف في لبنان إدوارد بيجبيدر، ومؤسس الجمعية اللبنانية للدراسات والتدريب الدكتور رامي لقيس، بالإضافة إلى ممثلين عن السفارات ووسائل الإعلام والشباب من المنطقة.
وفي كلمته، قال معالي وزير الزراعة السيد عباس الحاج حسن: “تدعم وزارة الزراعة بشكل كامل جهود المنظمات الدولية لتعزيز قابلية تشغيل الشباب في أوقات الأزمات هذه. نحن نؤمن بالتأثير الفعال منظمات المجتمع المدني وبالشراكات مع القطاع الخاص. ويهدف تعاوننا مع كلا القطاعين، المنظمات الدولية والمجتمع المدني، إلى تعزيز القدرات التقنية للشباب، وتحسين مهاراتهم في الثقافة الزراعية والصناعات الغذائية، وتمكينهم من المساهمة في ا التنمية الاقتصادية لبلادهم”.
من جانبه، أشار مؤسس الجمعية اللبنانية للدراسات والتدريب الدكتور رامي اللقيس إلى أن “المشروع له تأثير قوي على تزويد الشباب والشابات والنساء بفرص عمل جديدة في المنطقة، وعلى توفير الفرص لرؤوس الأموال المحلية للاستثمار في صناعة الألبان في المنطقة لتعزيز سبل عيش المجتمعات المحلية وتحسين جودة الإنتاج بالاضافة الى تعزيز الروابط بين مكونات سلسلة القيمة الخاصة به”.
في العام 2022، ومن خلال الشراكة الحالية، تم تزويد 334 شابا بحزمة كاملة من المهارات المهنية والعملية وخلق فرص زيادة الدخل في بناء هذه الحاضنة، من خلال أعمال البناء والصرف الصحي وإنتاج الألبان وتشغيل الآلات وصيانتها إلخ.. بالاضافة إلى ذالك سيتم توظيف مائة شاب وشابة من الذين تلقوا التدريبات في أنواع مختلفة من المهن ذات الصلة، كما وسيتمكن 200 شاب وشابة سنوياً من الوصول إلى فرص التعلم القائم في مكان العمل، وسيتم دعم ما لا يقل عن 20٪ من الشباب والشابات المتدربين من خلال إشراكهم في ريادة الاعمال ودمجهم في تعاونيات إنتاج الألبان.
سيتمكن المجتمع المحلّي، الذي يضم حوالي 100,000 أسرة، من الحصول على منتجات الألبان بأسعار مخفضة ، في حين ستحصل 1,000 أسرة على منتجات ألبان مجانية من برنامج المسؤولية الاجتماعية لل للحاضنة الذي يخصص 5٪ من إنتاجه للأفراد الأكثر فقراً أي ما يعادل حوالي 4.5 طن من منتجات الألبان والأجبان شهريا.
تركز اليونيسف من خلال برنامج تنمية الشباب والمراهقين، في ظلّ إستجابتها الأساسية للأزمة الحالية، والاستجابة للحاجات المتزايدة للشباب والشابات الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 24 عاما من خلال نهج شامل ومتكامل يعزز التعلم وبناء المهارات والقدرات والتمكين الاقتصادي وريادة الأعمال والقيادة والمواطنة الفاعلة والحماية. في عام 2022، تمكنت اليونيسف من دعم 43000 مراهق ومراهقة وشاب وشابة من خلال شراكاتها في محافظات لبنان الثمانية و ودعمهم ليصبحوا أفراد فاعلين قادرين على التغيير وللمساهمة الإيجابية والهادفة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية في لبنان.
إنتهى

حول منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)
تعمل اليونيسف في لبنان منذ أكثر من 70 عامًا، وتعمل في بعض أصعب الأماكن في العالم، للوصول إلى الأطفال الأكثر حرماناً. نعمل في أكثر من 190 بلداً وإقليماً، من أجل كل طفل، في كل مكان، لبناء عالم أفضل للجميع.

لمزيد من المعلومات حول اليونيسف لبنان وعملنا من أجل الأطفال، يرجى زيارة www.unicef.org/lebanon/
أو تابعونا على تويتر، وفيسبوك، وإنستغرام، ويوتيوب.

لمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال بـ:
بلانش باز، يونيسف لبنان، +961 3331874 bbaz@unicef.org
مايا عتيّق،+ 96170190634 moutayek@unicef.org .

0N1A6627-1024x683 اليونيسف تطلق مشروع القرية
Pvt

Share this content: