أبرز الأخبارالمرأة والطفلجمعيات وبلدياتمنظمات

اليونيسف ترحبّ بقرار وزارة التربية والتعليم العالي فتح المدارس الرسمية

أمام الطلّاب في الثالث من تشرين الأول

بيان منسوب إلى إدوارد بيجبيدر، ممثل اليونيسف في لبنان

29 أيلول/سبتمبر 2022، بيروت – “يشهد لبنان حالياً كارثة تعليمية وتعلّمية حيث أدت الأزمات العديدة والمتتالية إلى دفع قطاع التعليم في البلاد إلى حافة الانهيار.

وبينما نشيد بالجهود التي تبذلها وزارة التربية والتعليم العالي لإعادة جميع الأطفال إلى مقاعد الدراسة، بعد حضور متقطّع لأكثر من ثلاث سنوات فقد شهدنا أيضاُ، خلال تلك السنوات الثلاث، أرتفاعاً في عدد الأطفال المتسرّبين من المدرسة ؛  بحيث تشير التقديرات إلى أن  16 في المائة من الأطفال اللبنانيين و49 في  المائة من الأطفال اللاجئين السوريين غير ملتحقين بالتعليم الأساسي.

استجابة ً لهذا الواقع، باشرنا بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي، مرحلة تجريبية لبرنامج  تعليمي غير رسمي جديد  يستهدف الأطفال  الذين تتراوح أعمارهم بين 8-14 عاما والذين إنقطعوا عن التعليم لسنتين متتاليتين أو أكثر. إذ يستفيد الأطفال المشاركون من برنامج تعليمي  تمّ تصميمه بناء على احتياجاتهم ومستواهم العلمي، لإعطائهم فرصة الالتحاق بالتعليم الرسمي.

إنطلقت المرحلة التجريبية من البرنامج في شباط 2022،  مستهدفة 5000 طفل في 19 مدرسة خاصة . ويجري حاليا تقييم  المرحلة التجريبية من البرنامج.

خطة البرنامج الذي صمم  ليستفيد منه حوالي 50,000 طفل، تم تعليقها لحين الانتهاء من تقيم المرحلة التجريبة، ومن المناقشات مع وزارة التربية والتعليم العالي والجهات المعنيّة.  

تعمل اليونيسف على دعم الأطفال والشباب للحصول على تعليم جيد وشامل في المدارس الرسمية كما من خلال توفير مسارات تعليمية بديلة تحاكي الاحتياجات الفردية للأطفال الأكثر ضعفاً، وخاصة المتسرّبين منهم. إن برامج  اليونيسف المتعلّقة بالتعليم في لبنان هي جزء من خطة عمل سنوية يتمّ إعتمادها والموافقة عليها من قبل وزارة التربية والتعليم العالي.

ستواصل اليونيسف دعمها الطويل الأمد لقطاع التعليم مع الجهات المانحة والشركاء الدوليين ، الذين قدموا، منذ العام 2011، التمويل والمساعدة التقنية للتعليم الرسمي في لبنان. وتجدد اليونيسف دعوتها للحكومة اللبنانية بمواصلة إلتزامها تجاه الأطفال والمعلمين، والمدارس واتخاذ خطوات عملية فورية لضمان حصول كل طفل على تعليم جيد وآمن وشامل.

علينا الآن مضاعفة جهودنا للوصول إلى جميع الأطفال بتعليم نوعي. ونحن نتطلع إلى مواصلة شراكتنا المتينة مع وزارة التربية والتعليم العالي والحكومة اللبنانية لضمان إنطلاقة ناجحة للعام الدراسي الجديد وما بعده”.

عن اليونيسف

تعمل اليونيسف في لبنان منذ أكثر من 70 عاما، وتعمل في بعض أصعب الأماكن في العالم، للوصول إلى الأطفال الأكثر حرمانا في العالم. في أكثر من 190 دولة وإقليما، نعمل من أجل كل طفل، في كل مكان، لبناء عالم أفضل للجميع.

لمزيد من المعلومات حول يونيسف لبنان وعملنا من أجل الأطفال، يرجى زيارة www.unicef.org/lebanon/

تعرف على المزيد حول وضع الأطفال وعمل اليونيسف في لبنان في عام 2020:

www.unicef.org/lebanon/media/5681/file

للاستفسارات الإعلامية، يرجى الاتصال ب:

بلانش باز، bbaz@unicef.org +961 3 331 874

مايا عتيّق، +961 70 190 634 moutayek@unicef.org

10lebanon

كاتب, ناشر, ناشط إعلامي إجتماعي وبيئي

مقالات ذات صلة

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: