جاري التحميل الآن
×

الهيئة اللبنانية للعقارات حذّرت من تداعيات الهزة الأرضية

الهيئة اللبنانية للعقارات حذّرت من تداعيات الهزة الأرضية

الهيئة اللبنانية للعقارات حذّرت من تداعيات الهزة الأرضية نحن في مرحلة الخطر وأعداد الأبنية الآيلة للسقوط أكثر من 16200

حذّرت رئيسة الهيئة اللبنانية للعقارات المحامية أنديرا الزهيري، من “تداعيات الهزة الارضية القوية التي شعر بها لبنان في ظل العاصفة القوية التي يمر بها لبنان”، مؤكدةً أنّنا “في مرحلة الخطر، ولا يمكن أن نستهين بقوة تلك الهزة وتداعياتها على الأبنية القديمة والعشوائية”.

وأشارت الزهيري، إلى أنّ “سلامة الأبنية من سلامة العائلة والإنسان”، ومشدّدةً على “ضرورة قيام الجهات الرسمية بدورها نسبةً لما تمثّل السلامة العامّة من أهميّة ومسؤوليّة كبيرة، وذلك من أجل تامين سلامة المواطنين وخصوصاً في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة، وعجز المواطنين عن القيام بأي صيانة وتدعيم لاي تصدع جديد قد يظهر وخصوصاً الأبنية القديمة منها، رأفة بأمن وسلامة المواطن وتكريس مفهوم السلامة العامّة ووضع هذا الامر بإعلان حالة طوارئ على نحو وقائي إنقاذي والتوعية حول كيفية التصرف في حالات الكوارث والأزمات”.

وناشدت الزهيري، في بيانها، “جميع قاطني وشاغلي الأبنية المعرضة أكثر من غيرها إلى الانهيار بسبب التصدعات والتشققات وخصوصاً في المناطق ذات التجمعات السكنية المكتظة والابنية المتلاصقة مذكرة بأعداد الأبنية الأيلة للسقوط أكثر من 16200 في لبنان، في محافظة بيروت وحدها دون إحتساب منطقة المرفأ ومحيطها المتضرر نجد أكثر من 10460 مبنى ويليها منطقة الشمال وطرابلس 4000 وهذه الأرقام الأعلى نسبة وبقية الأرقام موزعة بين الجنوب وجبل لبنان والبقاع”.

كذلك أكّدت الزهيري، أنه “لا يجب أن يستهان بهذه القنابل الموقوتة رأفة بالإنسان والسلامة العامة”. وحمَّلت مسؤولية إلى “ما وصلنا إليه اليوم للجهات المسؤولة التي ساهمت في تفاقم وضع تلك الأبنية من جراء تمديدها للقوانيين الاستثنائية وعدم إجراء مسح جدي يحمي الجميع حتى أنها تفتقر إلى كافة معايير الإنقاذ”.

وجددت مناشدتها لإدارة هيئة الكوارث ووزارة الداخلية، أن “تبقيا في حالة تأهب ولو لزم الامر في الاستعانة بالدول المجاورة”، لافتةً الى أنه “قد نكون سلمنا من هذه الكارثة، ولكن يجب أخذ العبرة كدافع لابقاء في حالة تأهب أقلها حماية وصونا للسلامة العامة وخصوصا في ظل الطقس العاصف”.

Share this content: