أبرز الأخبار

مقررات المجلس الأعلى اللبناني للدفاع بشأن الانتخابات

عقد المجلس الأعلى للدفاع اجتماعا الساعة الثانية من بعد ظهر اليوم، بدعوة من رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، في حضور رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي، ووزراء: الدفاع الوطني موريس سليم، الخارجية والمغتربين عبدالله بوحبيب، والمالية يوسف الخليل، الداخلية والبلديات بسام مولوي، الاقتصاد والتجارة امين سلام، العدل هنري خوري، التربية والتعليم العالي عباس الحلبي والصاقة والمياه وليد فياض.

وبحث المجلس في التحضيرات الامنية للانتخابات النيابية ومواضيع امنية اخرى ومنها ملف النازحين السوريين، ويتخذ القرارات المناسبة التي تبقى سرية وفق القانون.

وقرر مجلس الدفاع الأعلى وضع كل عديد الاجهزة الامنية والعسكرية من قوى أمن وأمن عام ودولة وجيش بتصرف وزارة الداخلية في ١٥ ايار.

كما تقرر الطلب الى كافة الإدارات العامة والأجهزة المعنية بالتحضير للانتخابات تنسيق الجهود اللازمة من النواحي الإدارية واللوجستية والمالية والأمنية والعسكرية لانجاح هذا الاستحقاق الدستوري.

الى ذلك، تقرر تكثيف الاجتماعات بين الأجهزة الأمنية لاتخاذ القرارات المناسبة في سياق التحضير للانتخابات ومواكبتها وبعدها.

هذا وتقرر تشكيل غرفة عمليات في وزارة الداخلية لمواكبة سير العملية الانتخابية من النواحي كافة.

وتم التأكيد على دور هيئة الاشراف على الانتخابات لتنفيذ مهامها المحددة في قانون الانتخابات.

وتم الاتفاق على الاستمرار في حملات توعية المواطنين لتسهيل عملية الاقتراع”.

وأعلن وزير الخارجية عبدالله  بو حبيب، بعد الجلسة، أننا “بحاجة لـ”كاش” للدفع للموظفين ووزير المالية قال إنه سيؤمن المبلغ”.

وقال: “أوعزت للسفراء والقناصل في الخارج بأن يسهلوا عمل الإعلاميين والإدلاء بالتصريحات والمقابلات بعيداً من السياسة”.

بدوره، اكد وزير الداخلية بسام مولوي على أنه “سنجري الانتخابات بأجواء جيدة وبالامكانات الموجودة سنجري انتخابات “بتجنن”.

اما وزير الطاقة وليد فياض، فلفت إلى أن “مولوي ومؤسسة كهرباء لبنان متفقان على تغذية مراكز القيد الـ٢٦ بـ١٤ ساعة يومياً من ٥ أيار الى ١٦ أيار والتقنين بالمراكز الـ٢٦ لا يتخطى الـ٦ ساعات متتالية وتأمين باقي الساعات من المولدات”.

وكان قد شدد عون، خلال افتتاح اجتماع المجلس الأعلى للدفاع، على أن “التنسيق الأمني والإداري لإنجاز الانتخابات النيابية من دون أي إشكال”. ودعا الى “اعتماد قواعد لسلوك التغطية الإعلامية للانتخابات، والتعاون مع المراقبين الأجانب وهيئة الإشراف على الانتخابات”.

من جهته، اكد رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي “أهمية المحافظة على هيبة الدولة وكرامة المؤسسات الأمنية لضمان حماية المواطنين”، وقال: “نحن مع حقوق الإنسان وحرية الرأي، لكن دون أي تجاوز يؤثر سلباً ويجب أن نحصّن أنفسنا لحماية الدولة ومنع أخذ البلد الى الهاوية”.

10lebanon

كاتب, ناشر, ناشط إعلامي إجتماعي وبيئي

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: