جاري التحميل الآن
×

بيان صادر عن الحملة الوطنية للحفاظ على مرج بسري

بيان صادر عن الحملة الوطنية للحفاظ على مرج بسري

نشرت الحملة الوطنية للحفاظ على مرج بسري على صفحتها على فيسبوك البيان التالي:

FB_IMG_1586953308263-1024x453 بيان صادر عن الحملة الوطنية للحفاظ على مرج بسري

تعلن حملة الحفاظ على مرج بسري عن تحقيق تقدّم كبير باتّجاه إيقاف صفقة سد بسري، فبعد سلسلة الضغوط على البنك الدولي من قبل الحملة ومتطوّعيها في لبنان والاغتراب استمرّت على مدى أكثر من أربعة أعوام وتضاعفت مع ثورة 17 تشرين وانقلاب موازين القوى المحلّيّة، بدأنا نلمس تغيّراً واضحاً في موقف البنك الدولي الذي يتّجه لإيقاف صرف الأموال على مشروع السد.

وكانت الحملة قد وجّهت رسالة شديدة اللهجة إلى الدول المساهمة في البنك الدولي وقّع عليها أكثر من مئة مجموعة بيئيّة وسياسيّة لبنانيّة أكّدت على ضرورة إلغاء المشروع الكارثي في ظلّ انهيار الوضع الإقتصادي في لبنان، وطالبت باعتماد البدائل الأقل كلفة والأكثر فعاليّة لإدارة الموارد المائية.

إنّ التقدّم الملحوظ نحو إسقاط صفقة سد بسري لا يلغي واقع أنّ معركتنا ما زالت في بدايتها، فعلى الدولة اللبنانيّة أن تلغي المشروع رسميّاً وأن تضع خطّة فوريّة للتعامل مع أموال قرض سد بسري بما يخدم مصلحة المواطنين ولا يزيد من أعباء الديون المكلفة.
كما على وزارة الطاقة وضع استراتيجية مستدامة لقطاع المياه في لبنان والتخلّي عن سياسة السدود العشوائية التي أثبتت فشلها وضررها الكبير على المجتمع والبيئة، فالحلول تبدأ بالإصلاح المؤسّساتي ومعالجة الهدر في شبكة المياه وإعادة تأهيل منشآت الينابيع وإدارة المخازن الجوفيّة.

كما ينبغي على الحكومة والمجلس النيابي تطبيق الخطّة الشاملة لترتيب الأراضي اللبنانيّة وإنشاء منطقة حمى طبيعيّة في مرج بسري، يتمّ من خلالها الحفاظ على البيئة الطبيعيّة والآثار وتحفيز الزراعة، ووضع خطّة متكاملة للسياحة البيئية والثقافية تشترك فيها بلديات المنطقة والوزارات المعنية، إضافةً إلى تطوير المخطّطات التوجيهية للمنطقة.

أخيراً، إنّ الحملة الوطنيّة للحفاظ على مرج بسري تدعو اللبنانيّين للاستمرار بالضغط حتّى إلغاء المشروع رسمياً، وتؤكّد متابعة التعاون مع المجتمع المدني اللبناني والأهالي والخبراء والبلديات والجمعيات الدوليّة حتّى تحقيق الأهداف المنشودة.

الحملة الوطنيّة للحفاظ على مرج بسري

Share this content:

إرسال التعليق