جاري التحميل الآن
×

ادّعاء هيئة القضايا في الدولة اللبنانية على مجلس الإنماء والإعمار ورئيسه

ادّعاء هيئة القضايا في الدولة اللبنانية على مجلس الإنماء والإعمار ورئيسه

wp-16091770686962860988621231187850 ادّعاء هيئة القضايا في الدولة اللبنانية على مجلس الإنماء والإعمار ورئيسه
متحدون ضد الفساد

علم تحالف “متحدون” أنّ هيئة القضايا في الدولة اللبنانية قد ادّعت يوم الخميس المنصرم الواقع فيه /٢٤/ كانون الأول ٢٠٢٠، على مجلس الإنماء والإعمار ورئيسه نبيل الجسر، وعلى شركة “هبة العقارية” التي تعود ملكيتها إلى المقاول جهاد العرب ومساهمين، إضافة إلى ادعائها على جهات وشخصيات أخرى وذلك أمام القاضي المنفرد الجزائي في محكمة الدامور. وفي التفاصيل، فإنّ الدعوى تقدّمت على أساس قانون المياه اللبناني الجديد الذي يعطي المتضررحقّ الادعاء أمام القاضي المنفرد من دون المرور بالنيابة العامة وتعتبر أحكامه غير قابلة للاستئناف ولا تخضع لوقف التنفيذ.
يُذكر أن الدعوى التي تقدّمت بها الهيئة هي على خلفية تلويث نهر الناعمة، وهذا القانون يشمل كل القضايا المتعلّقة بتلوّث المياه بالنفايات الصلبة. المستحدث هو مفهوم التدابير الجزائية الفورية لدى وضع القاضي المنفرد الجزائي يده على الدعوى العامة. وهذه التدابير بحد ذاتها مرتبطة بالضرر البيئي وغير قابلة للطعن قبل الحكم النهائي.
وللإشارة، فإنّ التحالف بصدد دراسة إمكانية إعادة تقديم الدعاوى البيئية بناءً على القانون نفسه (تلويث نهر الغدير، ملف النفايات في الشمال وغيرها من الملفات ذات الصلة).

Share this content:

إرسال التعليق