أسئلة شائعة عن استخدامات الطاقة الشمسية يجيب عليها الخبير وائل ازمرلي

نشرت من قبل 10lebanon في

اتلقّى يوميّاً عشرات الاتّصالات للسؤال عن استخدامات الطاقة الشمسية و الاستفادة منها، هذه الظاهرة القديمة المستجدة و التي فرضت نفسها لاعباً أساسيّاً على الساحة كحلٍّ بديلٍ عن تقصير الدولة في توفير الطاقة الكهربائية في لبنان.

فيما يلي اعرض بعض الإجابات عن الأسئلة التي تردني من معظم الأصدقاء. (اللائحة طويلة جدًا ، اخترت منها الأسئلة التي تتكرر باستمرار FAQ)

س: ما هي الأحجام او المقاسات المنزلية المتوفرة في السوق؟
ج: من الممكن تركيب نظام يبدأ ب ٥ امبير، ثم ١٠ و ١٥ و قد نصل الى ٢٠ امبير و هو قياس يكفي معظم الشقق السكنية في بلادنا. مع إمكانية الذهاب لقياسات اكبر للمنازل الكبيرة و المؤسسات.

س: ما هو القياس المثالي لمنزلي؟
ج: لا يوجد قياس مثالي للمنزل، فاختيار النظام يتبع لعدّة أمور هندسية و يعتمد على عدد الأجهزة الكهربائية و قوّتها، و كذلك على سكّان المنزل و طريقة استعمالهم لها.

س: هل يمكن ان ازيد من قياس النظام في المستقبل؟
ج: الإنفرتر لديه طاقة استيعابية محددة، بناءً عليها يمكننا زيادة عدد الألواح الشمسية او البطاريات.

س: كم ساعة يخدم النظام في حال انقطاع الكهرباء؟
ج: الأمر يتوقف على سعة البطاريات و على قوة الأجهزة الكهربائية المستعملة. كلما استعملنا أكثر، افرغنا البطاريات اسرع.

س: هل احتاج دائماً الى استخدام البطاريات؟
ج: بالإمكان استعمال نظام شمسي من دون بطاريات، و لكن هناك خطر الانقطاع من الكهرباء في فترة الليل و في فصل الشتاء، في حال انقطاع تيار الشبكة.

س: كم هو عمر البطاريات؟
ج: يتراوح العمر الافتراضي لبطاريات الاسيد بحدود الثلاث سنوات. و يتأثر عمرها بعدد مرات تفريغها و عمق التفريغ. اما بطاريات الليثيوم فقد يصل غمرها الى سبع سنوات و قد يفوق العشر سنوات او حتى اكثر من ذلك.

س: ما هي المساحة المطلوبة على السطح؟
ج: يمكن اعتماد قاعدة عامة تقريبية، ان كل كيلوواط يحتاج الى اربعة امتار مربعة من الألواح الشمسية.

س: هل يمكن تركيب الألواح الشمسية على الشرفات؟
ج: الأمر يتعلق أولاً باتجاه الألواح، فاذا كان مواجهة للجنوب ولا يوجد أي عوائق امامها او ظلال، عندئذٍ قد تكون فكرة التركيب على الشرفات مقبولة، مع العلم ان كفاءة النظام ستكون اقل منه لو كان على السطح.

س: ماذا يحصل في حال إصابة أحد الألواح برصاصة نارية؟
ج: الألواح الشمسية المتطورة تفقد فقط ما بين ١٥ و ٣٠ بالمئة من قوتها في حال تعرض احد خلاياها للتلف بفعل طلقٍ ناري او أي سبب آخر. و لكن هذا لا يمنع اللوح من العمل بشكل جيد و لكن بقوة اقل.

س: هل أستفيد من الطاقة الشمسية في فصل الشتاء؟
ج: الألواح الشمسية تولد الكهرباء في فصل الشتاء، فهي لا تحتاج لأشعة الشمس المباشرة لتعمل، و لكن ذلك يقلل من كفاءتها. و لكن بالمقابل فإن معظم المنازل يخف استهلاكها للطاقة في فصل الشتاء، مما يجعل التغطية كافية.

س: لدي جهاز شمسي لتسخين المياه، هل يمكن أن استفيد منه لتوليد الكهرباء؟
ج: هناك فرق كبير بين جهاز التسخين الشمسي و نظام توليد الكهرباء الشمسي ولا يمكن دمج النظامين. فوجه الشبه الوحيد هو ان كليهما يقع تحت اشعة الشمس.

س: ما هو تأثير الظل على الواح الطاقة الشمسية؟
ج: الظلال لها تأثير كبير على الألواح و يجب تلافيها قدر الإمكان باختيار المكان و الاتجاه المناسبين. لدى وقوع الظل على اللوح الشمسي قد يخسر بين ٣٠ و ١٠٠ بالمئة من قوته.

س: ما هو الفرق بين ال inverter و ال ups؟
ج: هناك فروقات كثيرة على مستوى جودة الموجات الكهربائية الأمر الذي قد يسبب تلف في الأجهزة الكهربائية. كذلك هنالك فرق في طريقة تعبئة و تفريغ البطاريات، مما يؤثر مباشرة على عمرها.

س: ما هو الاتجاه المثالي للألواح الشمسية؟
ج: من الأفضل دائماً توجيه الألواح نحو الجنوب. و لكن انحرافها قليلاً نحو الشرق او الغرب لا يؤثر كثيراً على مردودها العام.

س: نسمع انه في بعض الدول يمكننا بيع الطاقة للشبكة، هل هذا ممكن في لبنان؟
ج: نعم هو ممكن. على المستهلك ان يطلب من شركة الكهرباء تركيب عداد ذو اتجاه معاكس، يسمح له ببيع الطاقة للشبكة في حال كان لديه فائض من التوليد. و لكن الامر لا يعمل في وقت انقطاع التيار.

س: ما هو نوع الصيانة المطلوبة؟
ج: تنظيف الألواح من وقت لآخر، و الاعتناء بصحة البطاريات هو كل ما تحتاجه من صيانة.

س: هل يمكن تركيب الالواح الشمسية بشكل مرتفع و الاستفادة من مساحة السطح تحتها؟
ج: الأمر ممكن و لكنه مكلف بعض الشيء و كذلك يحتاج تصريح من وزارة الطاقة للسماح به.

س: هل تتوفر قروض مدعومة للطاقة الشمسية في لبنان؟
ج: العديد من المؤسسات و أصحاب المنازل استفادوا من القروض المدعومة من المصرف المركزي بين عامي ٢٠١٠ و ٢٠١٨، الأمر الذي توقف مع الأزمة الاقتصادية في البلاد، على امل ان يعود في المستقبل القريب ان شاء الله.

وائل زمرلي


0 تعليق

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: